اتصل بنا خريطة الموقع الصفحة الرئيسية
الأخبار : 
   اسماء المقبولين للتقدم لمسابقة مشفى البيروني الجامعي    علاج جديد للسرطان    تشكيل لجنة مشتركة لتقديم الخدمات العلاجية لمرضى الاورام    أسماء الأدوية على موقع المشفى    ابحاث جديدة لعلاج سرطان العمود الفقري    وزير التعليم العالي يفتتح جناح الأطفال الجديد و المشفى النهاري الثاني في مشفى البيروني الجامعي    اعلان هام لجميع المرضى و المراجعين    جناح جديد للأطفال في مشفى البيروني    سابقة علمية لعلاج سرطان الرئة    مشفى نهاري ثاني و مركز أبحاث متقدم .. قريبا في المشفى

ألبوم صور المشفى
مختارات
   خمسة دراهم وقاية !
   ملف التدخين
   العلاج الموجه "قنبلة ذكية و فعالة "
   الهاتف الخليوي .. بريء أم مذنب بامتياز !!
المزيد
برنامج الأحداث والمحاضرات
حالة القمر
النصف الجنوبي
طور جديد
23 شباط
الربع الأول
02 آذار
بدر
09 آذار
Last Quarter
16 آذار
5guests online
فيروس لقتل الخلايا السرطانية

طور علماء بريطانيون في مركز أبحاث  السرطان نوعا من الفيروسات يستطيع مهاجمة الخلايا السرطانية بينما يتجنب الخلايا السليمة.

ومن المعروف ان الخلايا السليمة تنغلق على نفسها حين يحاول فيروس  ما مهاجمتها وذلك من أجل منع انتشاره، في حين أن  الخلايا السرطانية لا تملك هذه الميزة.

و نشرت نتيجة الأبحاث المذكورة في في المجلة العلمية    Molecular Therapy

ومن المعروف أن  الفيروسات تهاجم الجسم عادة بالتسلل الى خلاياه وتقوم بالسيطرة عليها و اللافت للنظر أن  قدرة الفيروسات على التسلل الى الخلايا تجعلها أداة ناجعة و هامة في مكافحة السرطان الا  المهمة الصعبة في ذلك هي كيفية الحيلولة دون اصابة الخلايا السليمة بالفيروس.

وقد استطاع البروفيسور نك ليموان وزملاؤه في معهد الملكة ماريا الطبي ابتكار فيروس  معدل يلائم هذا الغرض، فهو يفتقر الى الجين الذي يستعمل للتخفي ويمنحه القدرة على التسلل الى الخلايا وبهذا الشكل تستطيع الخلايا أن تلاحظ كونها تتعرض للهجوم من قبل الفيروس وعندها تقدم على الانتحار، وبالتالي تحول دون أن يتمكن الفيروس من مهاجمة خلايا أخرى.

أما الخلايا السرطانية فلها طبيعة أخرى، فهي لا تقدم على الانتحار بأي حال من الأحوال ، مما يمكن الفيروس من الانتشار داخل الخلايا السرطانية ونسيج خلايا الورم.

وحين أجرى فريق الباحثين تجاربه في المختبر وجدوا أن الفيروس بقي في الأنسجة السرطانية ولكنه لم يستطع البقاء في الأنسجة السليمة 

و هذه التجارب تمهد الطريق  أمام عمل في غاية الانتقائية  لعلاج السرطان حيث سيتم في الخطوة القادمة  إضافة جين سام في الفيروس من أجل تسميم خلايا السرطان .

ويعتقد الباحثون أن عددا قليلا من الفيروسات سيكون ضروريا وذلك لان الخلايا السرطانية نفسها ستقوم بإنتاج المزيد من الفيروسات.

وقال بروفيسور ليموان رئيس فريق الباحثين" ان الشيء العظيم هنا ان الخلايا السرطانية تقوم بالجزء الأكبر من العمل".

وهذا سيجعل من الممكن حقن الفيروس في الدورة الدموية للمريض وليس كما في حال طرق العلاج الأخرى حيث يتم استهداف الانسجة السرطانية بشكل مباشر.

ويخطط فريق الباحثين لاختبار الفيروس مخبريا في العام القادم.

وقال البروفيسور روبرت سوهامي مدير الشؤون الطبية والخارجية في المعهد البريطاني لأبحاث السرطان  ان الأبحاث التي أجريت حتى الان ثبت أن هذا الاسلوب انتقائي وفعال إلا ان التجارب المخبرية فقط هي التي ستوضح  فيما اذا كان هذا الاسلوب سيكون فعالا مع البشر.


  عودة للخلف   طباعة   طباعة   أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق 


القائمة الرئيسية
الصفحة الرئيسية
لمحة عن المشفى
إدارة المشفى
تجهيزات المشفى
نصائح وإرشادات
الهواتف و العناوين
أسئلة وأجوبة
آراء واقتراحات
استفسارات و ردود
محاضرات
مواقع وروابط هامة
مقالات
ادارة الموقع
قواعد تجنب السرطان
موقع وزارة التعليم العالي

www.mhe.gov.sy

أكثر المواضيع قراءة
تمر و حليب
ملف التدخين
العلاج الموجه "قنبلة ذكية و فعالة "
البحث في الموقع
التصويت
كيف وجدتم الخدمة في المشفى؟
 جيدة
 مقبولة
 سيئة
عدد الأصوات: 73
إظهار/اخفاء النتائج
الصفحة الرئيسية  |  محرك البحث  |  خريطة الموقع  |  اتصل بنا
© جميع الحقوق محفوظة , مشفى البيروني
Powered by Platinum Inc